سيكولوجيا الشخصية[i]
س: ما مفهوم الشخصية ؟
مفهوم
الشخصية من أكثر المفاهيم تعقيد وأهمية في علم النفس، ونظراً لهذا التعقيد فإن لا
يوجد تعريف جامع مانع للشخصية.
- لغة Persona وتعني القناع، وهذه الكلمة مقطعين:
- عبر أو طريق per
- الصوت Sonare
-
اعتمد العرب في تعريف الشخصية على الاتجاه الحسي، بمعنى
إصدار الأحكام القائمة على الحواس.
-
في اللغات الأجنبية اعتمدوا على الاتجاه اللفظي أو التعبيري.
- مفهوم
الشخصية تاريخياً يعود إلى الإغريق، وقد استخدم هذا المفهوم عالم النفس "كارل
يونغ" للدلالة على القناع الذي يجب على كل فرد أن يلبسه.
اصطلاحاً:
-
الشخصية= الإنسان + منظومة السمات السيكولوجية
المشروطة اجتماعياً.
-
الشخصية: هي محصلة عمليات واسعة من التفاعل
والتوازن والتكامل البيولوجي والمحيط الفيزيائي في كيان الإنسان بكامله.
-
لكل إنسان شخصيته التي لا مثيل لها ولا تتكرر عند غيره.
- لا يوجد
تعريف جامع مانع شامل لمفهوم الشخصية لأنها ظاهرة سيكولوجية اجتماعية معقدة تشتمل
على مكونات قابلة للملاحظة المباشرة وغير المباشرة.
-
الشخصية نظام سيكوفسيولوجي- بيئي مفتوح.
-
هناك جملة مفاهيم قريبة من بعضها ومتداخلة وعادة يتم الخلط
بينها.
-
الإنسان: كائن حي ينتمي إلى الثديات له خصائص
بيولوجية موجودة لدى كافة أبناء الجنس البشري.
-
الفرد يشتمل على جملة من الخصائص السيكولوجية- البيولوجية
إضافة إلى بعض الخصائص الشخصية الخاصة به فقط والتي تميزه عن غيره.
- الذات
الفريدة مفهوم ضيق في محتواه يشتمل فقط على اقتران من الخصائص الفردية والشخصية
التي تضفي على الإنسان خصوصية خاصة به تميزه عن غيره.
مم تتركب الشخصية ؟
تتركب الشخصية من:
-
القدرات: خصائص فردية مستقرة تحدد نجاح الإنسان
في مختلف أنواع النشاط.
-
الطبع: الخصائص التي تعتمد عليها استجابات
للمواقف الاجتماعية.
-
السجايا: خصائص تحدد تصرفات الإنسان في علاقاته
مع الآخرين.
-
السمات الإرادية: خصائص شخصية خاصة تؤثر في
طموحات الإنسان نحو تحقيق الأهداف المنشودة.
-
الانفعالات والدافعية: منظمات وحوافز للإنسان في أدائه.
-
المكانة الاجتماعية: القناعات وعلاقات الناس
بعضهم ببعض.
س: ما أهم دراسات تقسيم ظاهرة الشخصية:
·
المرحلة الأولى:
المرحلة الفلسفية- الأدبية:
تعود إلى أعمال المفكرين القدماء، وامتدت
إلى بداية القرن التاسع عشر.
·
المرحلة الثانية:
المرحلة الإكلينيكية- العيادية:
امتدت من السنوات العشر الأولى من القرن
التاسع عشر حتى بداية القرن العشرين.
مميزات الدراسات في المرحلتين:
-
حظيت ظاهرة الشخصية باهتمام المفكرين والأدباء والفلاسفة في
المرحلة الأولى.
-
حظيت ظاهرة الشخصية الأطباء النفسيين في المرحلة الثانية.
-
تم استخدام الطرق الوصفية في دراسة ظاهرة الشخصية كطرق دراسة
الحالة- المقابلة- الملاحظة السريرية.
-
ظهور بعض المشكلات والصعوبات تتعلق بالطبيعة الأخلاقية
والاجتماعية للشخصية.
-
نتج عن الدراسات تعريفات واسعة وغير محددة لظاهرة الشخصية
اشتملت على الخصائص البيولوجية- السيكولوجية.
-
ركزت الدراسات في المرحلة الثانية على جوانب الأبعاد السلبية
للشخصية وأغفلت الأبعاد الإيجابية.
·
المرحلة الثالثة:
المرحلة التجريبية ومن خصائصها:
استخدام طريقة التجربة في دراسة جوهر
الشخصية- بناء الاختبارات والمقاييس لدراسة ظاهرة الشخصية- استخدام المعالجات الإحصائية
الوصفية والاستدلالية.
س: كيف عرف ألبورت للشخصية ؟
الشخصية
عبارة عن جملة فريدة من منظومة الخصائص السيكوفسيولوجية، وسمات الشخصية التي تتشكل
أثناء سير الحياة، وتضفي التفرد في تفكير وسلوك الإنسان.
س: ما المراحل التي مرت بها دراسة الشخصية ؟
1- من الوصف
إلى التفسير.
2- من
دراسة الشخصية المريضة إلى دراسة الشخصية السليمة.
3- كم هائل
من المعارف النظرية والتطبيقية حول ظاهرة الشخصية.
ما أبرز النظريات المعاصرة لتفسير الشخصية ؟
1- النظرية
السيكودينامية:
تصف الشخصية وتفسر سلوكها انطلاقاً من
الخصائص السيكولوجية أو الداخلية الذاتية.
س = ف (-، ى)
السلوك فعلي ونتاج فعلي للصفات الداخلية
السيكولوجية للفرد.
2- النظريات
الاجتماعية الدينامية:
تلعب المواقف والأحداث الخارجية الدور
الرئيس في تفسير السلوك.
س = ف (ى)
3- النظرية
التفاعلية:
ترتكز على مبدأ التأثير المتبادل ما بين
العوامل الداخلية والخارجية في توجيه السلوك.
4- النظرية
التجريبية:
النظرية المبنية على تحليل وتعميم
العوامل التي تم الحصول عليها بطريقة التجربة.
5- النظرية
غير التجريبية:
ترتكز على الانطباعات الحياتية والملاحظة
والخبرة ويتم فيها عمل تعميمات نظرية.
6- النظرية
البنائية:
إظهار بنية الشخصية ومنظومة المفاهيم
التي يتم بواسطتها وصف الشخصية.
7- النظرية
الدينامية:
ترتكز على دينامية الشخصية.
هناك بعض النظريات تهدف إلى دراسة تطور الشخصية
خلال كافة المراحل النمائية:
-
نظرية السمات "ألبورت- كاتل" تنتمي للنظريات
السيكودينامية- البنائية.
-
نظرية التعلم الاجتماعي "بانادورا" تنمي للنظريات
الدينامية- الاجتماعية- البنائية.
-
النظرية التفاعلية "ميشيل".
-
نظرية التحليل النفسي "فرويد" تنتمي للنظريات
السيكودينامية- غير التجريبية- الدينامية.
-
النظرية الإنسانية "روجر- ماسلو" سيكودينامية.
-
نظريات الشخصية للعلماء الروس "بوحوفيش- فيقوتسكي-
ليوتيف" تنتمي للنظريات السيكودينامية- التجريبية- البنائية.
-
نظرية التحليل النفسي "فرويد".
مم تتركب الشخصية ؟
-
الهو مكان خاص من اللاوعي واللاشعور يشتمل على النزعات
العميقة والدوافع والحاجات.
-
الأنا "الوعي".
-
الأنا الأعلى: يمثل مستويات الشعور "الوعي" وما
تحت الوعي.
س: كيف يقسم العقل ؟
-
منطقة اللاوعي غير مرئية من حياتنا العقلية وهي مستودع
الغرائز ومخزن الممنوعات.
-
منطقة الوعي هي المنطقة المرئية والمحسوسة.
-
ما وراء الوعي تشمل أحاسيس الفرد ومشاعره.
·
يتعرض الإنسان لمواقف مؤذية وحالات من
عدم الرضا وهي ذاتية تؤدي إلى صراع انفعالي في وعي الإنسان بين الهو والأنا
الأعلى.
·
للتخلص من هذه الحالات الانفعالية يستخدم
الإنسان حيل دفاعية وهي إتباع ميكانزمات حماية من الصراعات
س: عرف الآتي :
-
التصعيد: تحويل الرغبات غير المقبولة إلى مجالات
مقبولة شخصياً واجتماعياً.
-
التبرير: تبرير السلوكات بأنها مشروعة لإقناع
نفسه.
-
التقمص: محاكاة الغير معرفياً وسلوكياً
وانفعالياً.
-
الرمزية: عملية نفسية يحاول فيها الإنسان إكساب
الموضوعات الخارجة عن النفس كيان رمزي.
-
الخيال والأحلام: رسم الواقع في اليقظة
والنوم.
-
التصدع: يتم التخلي عن جزء من الشخصية.
-
الاستبدال "التسامي": استبدال المعرفة الغير
مقبولة بمعرفة وسلوك مقبول.
-
التعويض: التعويض عن الشعور بالنقص المعرفي
والسلوكي.
-
الإسقاط- النكوص- الدمج- الإزاحة- الإنكار.
س: ما هي النظرية الإنسانية "إبراهام
ماسلو- ك. روجرز"؟
-
ترتكز على كيفية إدراك وفهم وتفسير الإنسان للأهداف الواقعية
في حياته.
-
ترتكز على حاضر الإنسان وتشتمل على مفاهيم مغزى الحياة
ومنظومة القيم.
س/ من أين انطلق روجرز في نظريته؟
-
كل إنسان يمتلك طموح ولديه مقدرة في تحقيق ذاته ويمتلك الوعي
في تحديد مغزى الحياة له وأهدافها ومنظومة قيمها.
-
الإنسان صاحب الحق في تقرير مصيره.
-
الأنا أو الذات يشتمل على التصورات والأفكار والأهداف
والقيم.
-
الفرد ذات إيجابية ترى العالم كما هو على حقيقته.
ما الخصائص السيكولوجية لتحقيق الذات؟
1- الإدراك
النشط للواقع والتوجيه فيه بكل ثقة.
2- قبول
واستحسان نفسه والآخرين كما هم عليه.
3- المباشرة
في التصرفات والتلقائية في إظهار أفكاره.
4- تركيز
الانتباه على ما يحدث حوله.
5- الوعي
على مشاعره وانفعالاته.
6- امتلاك
مشاعر الفكاهة.
7- تطور
القدرات الإبداعية.
8- مهارة
الملاحظة.
9- المقدرة
على تحمل المسئولية.
10- السلوك
المخلص في كافة المواقف.
11- الدخول
إلى الحياة مباشرة.
12- بناء
علاقات مع الأفراد المحيطين به.
13- المقدرة
على الفهم العميق.
س: ما أبرز طرق البحث
لظاهرة الشخصية؟
1-
التأمل الباطني "الاستبطان": تعتمد على خصائص الجسم وتركيبه
ومنها الفراسة- الغدة- تجاويف الجسم.
2- التحليل
النفسي: تحليل
الأحلام- تداعي الكلمات- فلتان اللسان- التنويم- التحليل التحذيري.
3- طرق
الاختبارات: الاستبانة-
موازين التقدير- الفاتورة الشخصية- مقياس أيزنك.
4- الطرق
المخبرية: طبيعية-
استعانة.
س: ما أساليب تشكيل
الشخصية وتطورها ؟
-
هناك اتفاق بين السيكولوجيين بأن الشخصية لا تولد بل تتشكل.
-
هناك اختلاف في القوانين التي يخضع لها تطور الشخصية.
أوجه الاختلاف:
-
أهمية المجتمع ومختلف المجموعات الاجتماعية في تطور الشخصية.
-
السنن العامة ومراحل التطور وكل من موجود.
-
إمكانات تسريع عملية التطور ومختلف القضايا المتعلقة بذلك.
·
نظرية التحليل النفسي: تفسر الشخصية على أنه عبارة
عن تكيف الطبيعة البيولوجية للإنسان إلى الحياة في المجتمع وإتباع ميكانزمات
الحماية لدى الإنسان.
·
نظرية السمات: تنظر إلى تطور الشخصية على اعتبار
أن كافة سمات الشخصية تتشكل قبل الولادة.
·
نظرية التعلم الاجتماعي: تنظر إلى تطور الشخصية في
ضوء تشكيل أساليب التأثير المتبادل بين الأفراد.
·
النظرية الإنسانية: تفسر عملية تطور الشخصية على
أنها عملية تشكيل الأنا.
-
أيريكسون فسـر تطور الشخصية بالمبدأ الوراثي المتعاقب، أي
الاستبعاد الوراثي لمراحل تطور الشخصية للإنسان من الولادة حتى آخر أيامه.
س: كيف صنف أيريكسون الأزمات السيكولوجية التي يتعرض لها الإنسان ؟
1-
أزمة الثقة [من السنة الأولى].
2-
الذاتية أو الاستقلالية [من 2 سنة إلى 3
سنة].
3-
ظهور المبادرة خلافاً لمشاعر الذنب [من 3
سنة إلى 6 سنة].
4-
حب العمل خلافاً لعقدة النقص [من 7 سنة
إلى 12 سنة].
5-
تعزيز المصير الشخصي خلافاً للخمول
الفردي [من 12 سنة إلى 18 سنة].
6-
الألفة الاجتماعية [في عمر 20 سنة].
7-
العناية بتربية جيل جديد [من عمر 30- 60
سنة].
8-
الرضا عن الحياة [في مر أكثر من 60 سنة].
-
يفسر تشكيل الشخصية على أنها تبديل مراحل.
-
التكوينات الجديدة لا تظهر من فراغ بل مرحلة ثم الإعداد
مسبقاً لها، لذا يجب أن يتم الظهور في ظروف سيكولوجية وسلوكية مناسبة.
س: ما الخطين المتطرفين اللذان ظهرا لتطور الشخصية:
أ-
خط التطور الطبيعي أو السوي.
ب-
خط التطور الشاذ غير السوي.
-
"فروم" أعطى تفسير فلسفي أكثر صحة
لأهداف ومهمات تطور الشخصية في ظل ظروف المجتمع الديمقراطي المعاصر.
-
الديمقراطية نظام يعمل على تهيئة الظروف الاقتصادية
والسياسية والثقافية لبناء التطور الكامل للفرد كشخصية فعلية.
-
تطور الشخصية يعني الاعتراف بالإمكانات الهائلة الموجودة لدى
كل إنسان.
-
الشخصية يجب أن تتطور بحرية.
-
الثبات في الشخصية يفيد في تسلسل السلوكات والتنبؤ بها
وضبطها، وهي مؤشر على صحة الإنسان وسلامته.
-
سمات الشخصية الأكثر ثبات لا يتم تقييمها من آخرين فقط بل
ذاتياً أيضاً.
-
هناك فروق فردية ملموسة في درجة ثبات الشخصية.
0 التعليقات:
إرسال تعليق