Featured Video

الثلاثاء، 11 مارس 2014

سيكولوجيا الشخصية

سيكولوجيا الشخصية[i]


س: ما مفهوم الشخصية ؟
مفهوم الشخصية من أكثر المفاهيم تعقيد وأهمية في علم النفس، ونظراً لهذا التعقيد فإن لا يوجد تعريف جامع مانع للشخصية.

- لغة            Persona وتعني القناع، وهذه الكلمة مقطعين:

- عبر أو طريق              per

- الصوت             Sonare

-        اعتمد العرب في تعريف الشخصية على الاتجاه الحسي، بمعنى إصدار الأحكام القائمة على الحواس.
-        في اللغات الأجنبية اعتمدوا على الاتجاه اللفظي أو التعبيري.
-   مفهوم الشخصية تاريخياً يعود إلى الإغريق، وقد استخدم هذا المفهوم عالم النفس "كارل يونغ" للدلالة على القناع الذي يجب على كل فرد أن يلبسه.

اصطلاحاً:
-        الشخصية= الإنسان + منظومة السمات السيكولوجية المشروطة اجتماعياً.
-        الشخصية: هي محصلة عمليات واسعة من التفاعل والتوازن والتكامل البيولوجي والمحيط الفيزيائي في كيان الإنسان بكامله.
-        لكل إنسان شخصيته التي لا مثيل لها ولا تتكرر عند غيره.
-   لا يوجد تعريف جامع مانع شامل لمفهوم الشخصية لأنها ظاهرة سيكولوجية اجتماعية معقدة تشتمل على مكونات قابلة للملاحظة المباشرة وغير المباشرة.
-        الشخصية نظام سيكوفسيولوجي- بيئي مفتوح.
-        هناك جملة مفاهيم قريبة من بعضها ومتداخلة وعادة يتم الخلط بينها.
-        الإنسان: كائن حي ينتمي إلى الثديات له خصائص بيولوجية موجودة لدى كافة أبناء الجنس البشري.
-        الفرد يشتمل على جملة من الخصائص السيكولوجية- البيولوجية إضافة إلى بعض الخصائص الشخصية الخاصة به فقط والتي تميزه عن غيره.
-   الذات الفريدة مفهوم ضيق في محتواه يشتمل فقط على اقتران من الخصائص الفردية والشخصية التي تضفي على الإنسان خصوصية خاصة به تميزه عن غيره.

مم تتركب الشخصية ؟
تتركب الشخصية من:
-        القدرات: خصائص فردية مستقرة تحدد نجاح الإنسان في مختلف أنواع النشاط.
-        الطبع: الخصائص التي تعتمد عليها استجابات للمواقف الاجتماعية.
-        السجايا: خصائص تحدد تصرفات الإنسان في علاقاته مع الآخرين.
-        السمات الإرادية: خصائص شخصية خاصة تؤثر في طموحات الإنسان نحو تحقيق الأهداف المنشودة.
-        الانفعالات والدافعية: منظمات وحوافز للإنسان في أدائه.
-        المكانة الاجتماعية: القناعات وعلاقات الناس بعضهم ببعض.

س: ما أهم دراسات تقسيم ظاهرة الشخصية:
·        المرحلة الأولى: المرحلة الفلسفية- الأدبية:
تعود إلى أعمال المفكرين القدماء، وامتدت إلى بداية القرن التاسع عشر.
·        المرحلة الثانية: المرحلة الإكلينيكية- العيادية:
امتدت من السنوات العشر الأولى من القرن التاسع عشر حتى بداية القرن العشرين.

مميزات الدراسات في المرحلتين:
-        حظيت ظاهرة الشخصية باهتمام المفكرين والأدباء والفلاسفة في المرحلة الأولى.
-        حظيت ظاهرة الشخصية الأطباء النفسيين في المرحلة الثانية.
-        تم استخدام الطرق الوصفية في دراسة ظاهرة الشخصية كطرق دراسة الحالة- المقابلة- الملاحظة السريرية.
-        ظهور بعض المشكلات والصعوبات تتعلق بالطبيعة الأخلاقية والاجتماعية للشخصية.
-        نتج عن الدراسات تعريفات واسعة وغير محددة لظاهرة الشخصية اشتملت على الخصائص البيولوجية- السيكولوجية.
-        ركزت الدراسات في المرحلة الثانية على جوانب الأبعاد السلبية للشخصية وأغفلت الأبعاد الإيجابية.

·        المرحلة الثالثة: المرحلة التجريبية ومن خصائصها:
استخدام طريقة التجربة في دراسة جوهر الشخصية- بناء الاختبارات والمقاييس لدراسة ظاهرة الشخصية- استخدام المعالجات الإحصائية الوصفية والاستدلالية.

س: كيف عرف ألبورت للشخصية ؟
الشخصية عبارة عن جملة فريدة من منظومة الخصائص السيكوفسيولوجية، وسمات الشخصية التي تتشكل أثناء سير الحياة، وتضفي التفرد في تفكير وسلوك الإنسان.

س: ما المراحل التي مرت بها دراسة الشخصية ؟
1-   من الوصف إلى التفسير.
2-   من دراسة الشخصية المريضة إلى دراسة الشخصية السليمة.
3-   كم هائل من المعارف النظرية والتطبيقية حول ظاهرة الشخصية.

ما أبرز النظريات المعاصرة لتفسير الشخصية ؟
1-  النظرية السيكودينامية:
تصف الشخصية وتفسر سلوكها انطلاقاً من الخصائص السيكولوجية أو الداخلية الذاتية.
س = ف (-، ى)
السلوك فعلي ونتاج فعلي للصفات الداخلية السيكولوجية للفرد.
2-  النظريات الاجتماعية الدينامية:
تلعب المواقف والأحداث الخارجية الدور الرئيس في تفسير السلوك.
س = ف (ى)
3-  النظرية التفاعلية:
ترتكز على مبدأ التأثير المتبادل ما بين العوامل الداخلية والخارجية في توجيه السلوك.
4-  النظرية التجريبية:
النظرية المبنية على تحليل وتعميم العوامل التي تم الحصول عليها بطريقة التجربة.
5-  النظرية غير التجريبية:
ترتكز على الانطباعات الحياتية والملاحظة والخبرة ويتم فيها عمل تعميمات نظرية.
6-  النظرية البنائية:
إظهار بنية الشخصية ومنظومة المفاهيم التي يتم بواسطتها وصف الشخصية.
7-  النظرية الدينامية:
ترتكز على دينامية الشخصية.

هناك بعض النظريات تهدف إلى دراسة تطور الشخصية خلال كافة المراحل النمائية:
-        نظرية السمات "ألبورت- كاتل" تنتمي للنظريات السيكودينامية- البنائية.
-        نظرية التعلم الاجتماعي "بانادورا" تنمي للنظريات الدينامية- الاجتماعية- البنائية.
-        النظرية التفاعلية "ميشيل".
-        نظرية التحليل النفسي "فرويد" تنتمي للنظريات السيكودينامية- غير التجريبية- الدينامية.
-        النظرية الإنسانية "روجر- ماسلو" سيكودينامية.
-        نظريات الشخصية للعلماء الروس "بوحوفيش- فيقوتسكي- ليوتيف" تنتمي للنظريات السيكودينامية- التجريبية- البنائية.
-        نظرية التحليل النفسي "فرويد".

مم تتركب الشخصية ؟
-        الهو مكان خاص من اللاوعي واللاشعور يشتمل على النزعات العميقة والدوافع والحاجات.
-        الأنا "الوعي".
-        الأنا الأعلى: يمثل مستويات الشعور "الوعي" وما تحت الوعي.

س: كيف يقسم العقل ؟
-        منطقة اللاوعي غير مرئية من حياتنا العقلية وهي مستودع الغرائز ومخزن الممنوعات.
-        منطقة الوعي هي المنطقة المرئية والمحسوسة.
-        ما وراء الوعي تشمل أحاسيس الفرد ومشاعره.

·        يتعرض الإنسان لمواقف مؤذية وحالات من عدم الرضا وهي ذاتية تؤدي إلى صراع انفعالي في وعي الإنسان بين الهو والأنا الأعلى.
·        للتخلص من هذه الحالات الانفعالية يستخدم الإنسان حيل دفاعية وهي إتباع ميكانزمات حماية من الصراعات
س: عرف الآتي :
-        التصعيد: تحويل الرغبات غير المقبولة إلى مجالات مقبولة شخصياً واجتماعياً.
-        التبرير: تبرير السلوكات بأنها مشروعة لإقناع نفسه.
-        التقمص: محاكاة الغير معرفياً وسلوكياً وانفعالياً.
-        الرمزية: عملية نفسية يحاول فيها الإنسان إكساب الموضوعات الخارجة عن النفس كيان رمزي.
-        الخيال والأحلام: رسم الواقع في اليقظة والنوم.
-        التصدع: يتم التخلي عن جزء من الشخصية.
-        الاستبدال "التسامي": استبدال المعرفة الغير مقبولة بمعرفة وسلوك مقبول.
-        التعويض: التعويض عن الشعور بالنقص المعرفي والسلوكي.
-        الإسقاط- النكوص- الدمج- الإزاحة- الإنكار.

س: ما هي النظرية الإنسانية "إبراهام ماسلو- ك. روجرز"؟
-        ترتكز على كيفية إدراك وفهم وتفسير الإنسان للأهداف الواقعية في حياته.
-        ترتكز على حاضر الإنسان وتشتمل على مفاهيم مغزى الحياة ومنظومة القيم.

س/ من أين انطلق روجرز في نظريته؟
-        كل إنسان يمتلك طموح ولديه مقدرة في تحقيق ذاته ويمتلك الوعي في تحديد مغزى الحياة له وأهدافها ومنظومة قيمها.
-        الإنسان صاحب الحق في تقرير مصيره.
-        الأنا أو الذات يشتمل على التصورات والأفكار والأهداف والقيم.
-        الفرد ذات إيجابية ترى العالم كما هو على حقيقته.

ما الخصائص السيكولوجية لتحقيق الذات؟
1-   الإدراك النشط للواقع والتوجيه فيه بكل ثقة.
2-   قبول واستحسان نفسه والآخرين كما هم عليه.
3-   المباشرة في التصرفات والتلقائية في إظهار أفكاره.
4-   تركيز الانتباه على ما يحدث حوله.
5-   الوعي على مشاعره وانفعالاته.
6-   امتلاك مشاعر الفكاهة.
7-   تطور القدرات الإبداعية.
8-   مهارة الملاحظة.
9-   المقدرة على تحمل المسئولية.
10-    السلوك المخلص في كافة المواقف.
11-    الدخول إلى الحياة مباشرة.
12-    بناء علاقات مع الأفراد المحيطين به.
13-    المقدرة على الفهم العميق.

س: ما أبرز طرق البحث لظاهرة الشخصية؟
1-   التأمل الباطني "الاستبطان": تعتمد على خصائص الجسم وتركيبه ومنها الفراسة- الغدة- تجاويف الجسم.
2-   التحليل النفسي: تحليل الأحلام- تداعي الكلمات- فلتان اللسان- التنويم- التحليل التحذيري.
3-   طرق الاختبارات: الاستبانة- موازين التقدير- الفاتورة الشخصية- مقياس أيزنك.
4-   الطرق المخبرية: طبيعية- استعانة.

س: ما أساليب تشكيل الشخصية وتطورها ؟
-        هناك اتفاق بين السيكولوجيين بأن الشخصية لا تولد بل تتشكل.
-        هناك اختلاف في القوانين التي يخضع لها تطور الشخصية.

أوجه الاختلاف:
-        أهمية المجتمع ومختلف المجموعات الاجتماعية في تطور الشخصية.
-        السنن العامة ومراحل التطور وكل من موجود.
-        إمكانات تسريع عملية التطور ومختلف القضايا المتعلقة بذلك.

·    نظرية التحليل النفسي: تفسر الشخصية على أنه عبارة عن تكيف الطبيعة البيولوجية للإنسان إلى الحياة في المجتمع وإتباع ميكانزمات الحماية لدى الإنسان.
·         نظرية السمات: تنظر إلى تطور الشخصية على اعتبار أن كافة سمات الشخصية تتشكل قبل الولادة.
·         نظرية التعلم الاجتماعي: تنظر إلى تطور الشخصية في ضوء تشكيل أساليب التأثير المتبادل بين الأفراد.
·         النظرية الإنسانية: تفسر عملية تطور الشخصية على أنها عملية تشكيل الأنا.

-        أيريكسون فسـر تطور الشخصية بالمبدأ الوراثي المتعاقب، أي الاستبعاد الوراثي لمراحل تطور الشخصية للإنسان من الولادة حتى آخر أيامه.
س: كيف صنف أيريكسون  الأزمات السيكولوجية التي يتعرض لها الإنسان ؟
1-   أزمة الثقة [من السنة الأولى].
2-   الذاتية أو الاستقلالية [من 2 سنة إلى 3 سنة].
3-   ظهور المبادرة خلافاً لمشاعر الذنب [من 3 سنة إلى 6 سنة].
4-   حب العمل خلافاً لعقدة النقص [من 7 سنة إلى 12 سنة].
5-   تعزيز المصير الشخصي خلافاً للخمول الفردي [من 12 سنة إلى 18 سنة].
6-   الألفة الاجتماعية [في عمر 20 سنة].
7-   العناية بتربية جيل جديد [من عمر 30- 60 سنة].
8-   الرضا عن الحياة [في مر أكثر من 60 سنة].

-        يفسر تشكيل الشخصية على أنها تبديل مراحل.
-        التكوينات الجديدة لا تظهر من فراغ بل مرحلة ثم الإعداد مسبقاً لها، لذا يجب أن يتم الظهور في ظروف سيكولوجية وسلوكية مناسبة.

س: ما الخطين المتطرفين اللذان ظهرا  لتطور الشخصية:
أ‌-      خط التطور الطبيعي أو السوي.
ب‌-   خط التطور الشاذ غير السوي.

-        "فروم" أعطى تفسير فلسفي أكثر صحة لأهداف ومهمات تطور الشخصية في ظل ظروف المجتمع الديمقراطي المعاصر.
-        الديمقراطية نظام يعمل على تهيئة الظروف الاقتصادية والسياسية والثقافية لبناء التطور الكامل للفرد كشخصية فعلية.
-        تطور الشخصية يعني الاعتراف بالإمكانات الهائلة الموجودة لدى كل إنسان.
-        الشخصية يجب أن تتطور بحرية.
-        الثبات في الشخصية يفيد في تسلسل السلوكات والتنبؤ بها وضبطها، وهي مؤشر على صحة الإنسان وسلامته.
-        سمات الشخصية الأكثر ثبات لا يتم تقييمها من آخرين فقط بل ذاتياً أيضاً.
-        هناك فروق فردية ملموسة في درجة ثبات الشخصية.






[i] ) د/يوسف عوض الله-(ملخص لمادة مبادئ علم النفس)-نوفمبر 2008م

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More