Featured Video

السبت، 12 أبريل 2014

أساليب الإرشاد المعرفي والنفسي

أساليب الإرشاد المعرفي والنفسي - نظريات ومفاهيم[i]


(الحلقة الثانية)  

* النظرية المعرفية :
مدخلات ( وحدات معرفية ) ← تعميل ( تفاعلية )  ←  مخرجات معرفية  
وتعني اننا نقدم للطالب مدخلات معرفية تتمثل بوحدات المنهج ويتم تعميلها في تفكير الطالب ( استنتاج – استقراء – تحليل – تركيب – تقويم ونقد – تذكر ) وحينئذ نحصل على مخرجات معرفية تتمثل بمفردات المناهج وأهدافها .
فالطالب الجامعي يكون في السنة الأولى مستكشفا متلقيا وفي سنة التخرج فيلسوفا , وما ذلك الا حصيلة للمخرجات المعرفية خلال سنين الدراسة .
التطبيق الإرشادي :
ان يحسن المدرس المعلومات التي يقدمها للطالب في الموقف التعليمي لكي يتجاوز صعوبة التعلم
وفي مجال الإرشاد النفسي إن نقدم للطالب معلومات عن حالة الاضطراب لديه ونساعده على تعميلها ثم محاولة التخفيف منها .
* نظرية الجشتلت ( كوهلر ) وجماعته :
تعني هذه النظرية ان الفرد يدرك الشيئ ككل وليس بالاجزاء , ومفهوم آخر ان عملية الادراك تتم بوجود عناصر في الموقف الذي يعيشه الفرد , فأذا استطاع من خلال ( التامل ) ان يجد العنصر المفقود فهو يستطيع حل المشكلة ( تجربة القرد في القفص وعناصر الموقف في التجربة هي العصا والصندوق الموجودان على زوايا الارضية و قطعة الموز المعلقة في سقف القفص )

۞ الترشيد المعرفي
مفاهيم عمليات التعلم المعرفية وكيفية الاستفادة من تطبيقاتها اثناء التدريس
(هذه المفاهيم ميسرة للتطبيق من قبل المدرس )

۞ الفرق بين مفاهيم ( التحصيل والتعلم والادراك )
التحصيل الدراسي :
كم المعلومات التي يستذكرها الطالب او يحفضها في أي ماده دراسيه .
فحينما يستذكر الطالب القصيده الشعريه يعني انه لديه كم من الالفاظ استطاع حفظها , وحينما نعلمه العد 1 ,2 ,3 ,.....10 ونطلب منه اعادتها فهو حينئذ استحصل هذا الكم من المعلومات الحسابيه , وكذلك حينما نعلم الطفل دلالة الإشارات الضوئية .
التعلم :
القدره على تطبيق المعلومات التي استحصلها المتعلم واثرت في سلوكه سلبا او ايجابا وتظهر في افكاره والفاظه وحركاته .
فحينما يطبق الطفل اثناء عبوره الشارع معنى الاشارات نقول انه تعلم .
وحينما يعرف التلميذ ان عدد ما نقدمه له من اقلام ويقول ثلاثه مثلا فانه تعلم عملية العد.
۞  الادراك :
عملية عقليه معقده تتضمن عدة عمليات عقليه , مثل ايجاد العلاقه بين المفاهيم ,ايجاد العلاقه بين المعاني ,او تكوين او تاليف مفهوم من عناصر مختلفه او متشابهه .
فحينما يستطيع الطالب قراءة كلمة ( كتاب ) بمفرده فذلك ادراك .
وحينما ينظر الطفل الى جهاز حماية الثلاجه ويرى الاشاره حمراء ويخبر اهله ان هنالك خطرا على الثلاجه فأن ذلك ادراك لانه نقل ما تعلمه من دلالة الاشارات الضوئيه .
ومثال تطبيقي عام :
حينما يعرض المدرس خارطة العالم , ويسأل عن امكانية وجود اقرب طريق بحري تسلكه سفينه تجاريه بين اليابان وشمال امريكا الجنوبيه , فإذا كانت الاجابه هي عبر المحيط الهادي من الجانب الثاني من الكره الارضيه فذلك يعني ادراك صحيح ,
تطبيق تربوي :
1-    على المدرس المرشد ان يراعي هذه المفاهيم الثلاث اثناء عرضه للماده الدراسيه .
2-    ان يتعرف على الفروق الفرديه بين الطلاب في هذه المفاهيم الثلاث .
3-    ان يعد الاسئلة الامتحانية على وفق المفاهيم الثلاثه .
4-  ان يقسم درجة الاسئله فمثلا 20% لمستوى التحصيل 20% لمستوى التعلم و60% لمستوى الادراك وينبغي مراعاة ذلك في وضع المناهج الدراسية .

۞انواع التعلم :
1- تعلم المهارات مثل تعلم النجاره وقيادة السيارات والدراجات والحياكه ...الخ
2- تعلم المعارف : وهي المعلومات الاكاديميه النظريه وفقا لمفردات المنهج الدراسي
 3- تعلم الاتجاهات والقيم والعادات :
4- تعلم اساليب التفكير : وهي ارقى انواع التعلم والاتجاهات الحديثه تهتم بهذا النوع من الاساليب لانها تنمي الطالب وينعكس ذلك على المجتمع .
انواع اساليب التفكير :
* التفكير التقاربي :   مثل الفاظ القافية الشعرية القريض او الشعبي , رسوم الكاريكاتير , معرفة موقع البحر الاحمر استدلالا بالقبلة , استخراج محيط مربع ومثلث داخل المربع بالاستدلال بمعلومة واحدة هي ان المثلث متساوي الاضلاع قاعدته ضلع المربع.
* التفكير التباعدي : معرفة الفارق في الوقت بين العراق والبرازيل , معاصرة حضارة وادي النيل لحضارة وادي الرافدين , تاريخ فرنسا والشرق الاوسط في القرن العاشر, الحالة الاجتماعية والاقتصادية في انكلترا ابان النهضة الصناعية مقارنة بالعراق .
* التفكير الناقد : يعني المقارنة بين المعلومات ومنطقياتها وسلبياتها وايجابياتها .

۞ التآزر العقلي - الحسي :
اذا استخدم الطالب عدد من الحواس ثبتت لديه الوحدة المعرفية , وتتضح اهمية وسائل الايضاح في ذلك , فالمختبر الكيميائي يتطلب عدد من الحواس اكثر , والصور والخرائط تتطلب حاسة البصر ولكن رسم الخريطة تشترك فيه عدد من الحواس البصرية والحركية والعقلية ولذا يثبت بالذاكرة , ومن هنا تأتي اهمية استخدام السبورة من قبل المعلم ( نتعرف على الثقة بالنفس والتخطيط عند المدرس من خلال استخدامه للسبورة ) ومع بساطة الفكرة الا انها مهمة جدا في عملية التعلم ,وتتفوق على التعلم بواسطة الافلام بسبب عملية التآزر.
۞ المثال التعليمي والمعنى :
ينبغي ان يكون المثال الذي يذكره المدرس ذات معنى واضح للطالب , وقد درجت المناهج التعليمية على الاهتمام بالمثال على حساب المعنى ومن امثلة ذلك ( قواعد اللغة للصف الاول متوسط ) في تدريس موضوع نائب الفاعل , حيث جاء المثال بالاية الكريمة ( يوم لايسأل عن ذنبه انس ولاجان ) وقد اثار معنى الاية كثير من التأويلات , فكيف نذكرها لمثل هذا المستوى وكأن الامثلة قد غابت عن واضعي المنهج ,وفي موضوع المفعول المطلق جاءت الاية الكريمة ( وكلم الله موسى تكليما ) وهذا ما يجعل التلميذ يتساءل عن كيفية التكلم , فيتبادر الى ذهنه الكلام المباشر , وقد غاب معنى الاية على كثير من المفسرين , ونستطيع ان نعرف معناها بدلالة الاية الكريمة ( وما كان الله ليكلم بشرا الا وحيا او من وراء حجاب او يرسل رسولا ...) فهنا التكلم من وراء حجاب , وفي ذلك عرض مخل في معنى الاية , وهذا ينسحب على مجالات اكاديمية اخرى قد يطول عرضها .
۞ المعنى والمفهوم واهميته في العملية المعرفية :
مثال : معنى العدد ثلاثة انه اكبر من اثنين واقل من اربعة , والقاعة رقم 3 اصبح دلالة على مكان , ولكن حينما نقول الفائز الثالث اصبح لدينا مفهوم , وكذلك درجة ثمانية بمقياس رختر , ومعنى حدث قصيدة ( بانت سعاد ) هو استمرار الاسلوب الغزلي ومدح الرسول (ص) ومفهومها اقرار الرسول (ص) بتقبل الشعر في حدود المعتقدات , وهذا ما يجب ان يعمل عليه المدرس في عرض المادة الدراسية وهنالك امثلة للمفاهيم في اللغة والفيزياء والتاريخ , فالتعرف على معاني الاشياء علم , والتعرف على استخدام مفاهيم العلم هو الحكمة .
{فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ }البقرة251
{وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ }آل عمران48
{... وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً } النساء113




[i] ) أ . م . د . باسم فارس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More