Featured Video

الأحد، 13 أبريل 2014

أساليب الإرشاد المعرفي والنفسي (3)

أساليب الإرشاد المعرفي والنفسي - نظريات ومفاهيم[i]  


(الحلقة الثالثة)

الفروق الفردية :-
هناك فروق بين الأفراد من حيث :-
1-    المواصفات الجسمية :- كالطول والوزن واهمها التآزر بين عضلات الجسم ....الخ .
2-  الجوانب الانفعالية :- كالحب والكره وحالات الانفعال المتطرف كالغضب ( والجانب الانفعالي مازال متعثرا في نموه مقارنة بالجانب العقلي على امتداد تاريخ الانسان )
3- القدرات العقلية :- ونقصد به التعامل مع المعلومات او الجانب المعرفي حيث لدى الفرد قدرات عقلية مختلفة  قدرة رياضية ( وتتفرع الى قدرات حسابية وعددية وهندسية ) و اخر لديه قدرة لغوية ( وتتفرع الى قدرة الثروة اللغوية وقدرة الطلاقة اللفظية والقدرة الكتابية ) واخر لديه قدرة على التعامل مع الاحداث التاريخية كـ (التذكر والحفظ) وفرد آخر لديه قدرة على (التحليل او الاستدلال ) وقدرة ادراك العلاقات بين ( المعاني , الالفاظ , الرموز ,الاشكال , الابعاد , الصور ...الخ ) وهناك اكثر من (120) قدرة عقلية حسب نظرية كلفورد .
الفائدة التطبيقية :-
ينبغي ان نعْلم ان الطلاب يختلفون في قدراتهم وعلى اساس ذلك نقدم المادة العلمية ونعد الاسئلة .
وينبغي ان نرشد التلاميذ واسرهم الى التخصص المناسب , فلا نجبره على دخول كلية معينة او تخصص معين كـ (الادبي والعلمي ) الابعد التعرف على قدراته .
علما بأن وجود الفروق من ضروريات التفاعل الاجتماعي , ويتضح ذلك فيما لوكان الناس كلهم متشابهون , فمن ذا الذي يتسخر لخدمة الآخر؟ فذاك مسخر ان يكون مقاتلا وآخر مفكرا او عاملا
{أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ }الزخرف32

۞ مفهوم النوع والكم وتفعيلها في عملية التعلم :
هل نعرض في مناهجنا كم كبير من المعلومات لكل موضوع ام نختار نوعيه معينه من المعلومات ؟
مثلا هل نذكر عشرة امثله توضح موضوع المبتدا والخبر , ونعيد هذه الامثله على كثرتها في موضوع عمل كان واخواتها ونعيد هذه الصيغ في عمل ان واخواتها ؟ ذلك ما يرهق الطالب والمدرس .
و نذكر امثله في موضوع القسمة الحسابية حيث نكتفي بقسمة رقم واحد على رقم واحد وقسمة ثلاثة ارقام على رقمين , وهكذا ثم نختار نوعيات حسابية استثنائيه مثل قسمة (6004 مقسومة على3 ) والقصد من هذا اننا نعلم الطالب العدد الذي يتضمن صفرا والمرتبة العشرية وكيف نتعامل معه وذلك هو النوع , وهذا ما يعاني منه مدرسي وطلبة المراحل المتوسطة والثانوية من كثرة التمارين والتركيز على الكم دون النوع .
تطبيق تربوي :
ينبغي ان تتضمن المناهج فلسفة النوع حتى نضمن كما كبيرا من الموضوعات بدلا من ان نضمن كما كبيرا من نوع واحد , وبذلك يفوتنا تعلم موضوعات لايسعفنا فيها الوقت , ونعتمد هنا على مفهوم الفروق الفرديه ,وخصوصا في مفردات المنهج والتدريس الجامعي

۞ مفهوم الاستبصار وتطبيقاته :
 ان نقدم للطالب مشكلة تعليمية بشرط ان تتوفر بعض عناصرها وعليه ان يكتشف العنصر الثالث بعد التأمل , مثل ( 3+ .... = 9 ) او طول ضلع مربع ومحاولة ايجاد محيطه .
وفي الارشاد النفسي تنعرف مع الطالب على حالته ونحاول ان نكتشف العنصر الغامض في مشكلته النفسية



۞ مفهوم التكرارفي عملية التعلم :
يحتاج التلميذ الى تكرار المعلومات من قبل المدرس شرحا او امتحانا ، وتفيد عملية التكرار هذه في تثبيت المعلومات فالدرس لأول مرة يتذكره الطالب بمستوى (40%) وحينما نكرر عليه الدرس يتذكره بنسبة (80%) هذا فيما يخص التذكر اما ادراك او فهم المعلومة فشيئ اخر , ولهذا السبب نجري أمتحانات يومية , وكل ما تضمنت عملية التكرار صورا حسية كالخرائط والمختبرات والافلام كان تعلم المادة اكثر ثباتا .

۞ مفهوم المحاوله والخطا في عملية التعلم :
هذا الاسلوب من التعلم نستخدمه في تطبيق المفاهيم النظريه ويساعد المتعلم على ادراك عملية التعلم فنترك الطالب يحاول ويخطا عدة مرات ونشجعه الى ان يتقن الوحده التعليميه , فمن شان هذه المحاولات ان تقلل الجهد والوقت حتى يصل المتعلم الى الهدف باقل وقت واقل جهد في مسائل اخرى متشابهه.
 ويصلح هذا الاسلوب في تعلم المهارات الحركية والتجارب الكيميائية والفيزيائية

۞ استيعاب الذاكرة :
ينخفض التذكر بعد تقديم المعلومة , ثم يرتفع بعد ذلك ثم ينخفض لاسباب عديدة , حيث
يحصل النسيان بسبب التداخل بين المعلومات المتشابهه ( نسيان اسماء الطلبة ) او بسبب اضمحلال المعلومات التي تهمل ولم تكرر , ولذا نستعين بمفهوم الاستيعاب .
يعني ان الذاكرة تستوعب عدد معين من الوحدات  (7+/- 2)
بمعنى ان الطالب يستوعب في ذاكرته من  5 وحدات الى 9 وحدات على الاكثر .
سواء كانت هذه الوحدات حروف او ارقام او اسماء او ابيات شعرية او مواضيع .
التطبيق التربوي :
نكلف الطالب بحفظ خمس وحدات معرفية او تسعة على الاكثر والمناسب سبع وحدات.

۞ مفهوم العتبة في الاستيعاب :
للطالب مستوى معين من الجهد العقلي والجهد الانفعالي الذي يستنفره عند بدا دوامه يوميا او حينما تبدا السنه الدراسيه ,هذان النوعان من الجهد يحتاجان الى الانتباه الانتقائي لكي يركز الطالب على شرح المدرس,ومهما كان الطالب جادا فأن هنالك عتبه او مستوى او نقطه يصل اليها جهد الطالب العقلي والانفعالي ثم بعد ذلك يبدا منحنى هذا الجهد بالانخفاض.
التطبيق التربوي :
1-    ان تكون ساعة الدرس بفتره زمنيه صباحيه .
2-    ان تكون فترة المحاضره مناسبه لاعمار الطلاب
3-    ان تكون فترة المحاضرات والدروس اربع ساعات على الاكثر .
     4-  تحفيز الدافع لدى الطلبة بالتشجيع والدرجات.
5- ملاحظة العوامل الموقفية ومحاولة معالجتها

۞ الشكل والارضية وتطبيقاتها :
يتعلق هذا الموضوع بكتابة المحاضرة او تأليف الكتاب , حيث تبرز العناوين واضحة في الصفحة , وان تكون منظمة وواضحة , وهذا ما يعاني منه الطلبة في دراسة التاريخ .


۞ مفهوم تعلم التعلم :
ويعني اننا نتعلم على نموذج معين او موضوع معين وننقل عملية التعلم هذه الى مجال اخر مشابه او مقارب .
تطبيق :
حينما نعلم الطالب تجربه كيمياويه او تركيب جهاز هندسي كمحرك العجله لو الحاسوب فانه ينقل خبرته التي تعلمها الى مجال اخر أي الى تجربه كيمياويه مشابهه او الى حاسوب من نوع اخر , وفي ذلك اقتصاد بالجهد العلمي , ومن هنا جاء اسلوب الدورات التعليمية .

۞ الافازيا :
اضطراب نفسي او نيرولوجي يختل فيه لدى المصاب العمليات اللغويه .
انواعها :
*الافازيا القرائيه : يفقد المصاب القدره على قراءة مامكتوب امامه .
*الافازيا الاسميه :
يفقد المصاب القدره على تذكر اسماء الاشياء .
مثل : ينسى كلمة ( مفتاح) ولكنه يعرف استعماله لفتح الباب .
*الافازيا الفهميه :
عدم القدره على فهم معنى ماهو مكتوب او ما يقال (وهذه الحاله قد تحصل بشكل بسيط عند الطلبه لاسباب ضغوط الامتحان او القلق وهي حالة طبيعية ) .
ومعالجتها اذا كانت نفسيه , نتعرف على انواع الضغوط و القلق والصراعات الاشعوريه , اما اذا كانت لاسباب نيرولوجيه وهي اختلال في خلايا القشره المخيه , فيكون العلاج طبيا




[i] ) أ . م . د . باسم فارس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More