Featured Video

الأحد، 4 مايو 2014

علاج ضعف الانتباه مع فرط الحركة

خطة تعديل السلوك عجز الانتباه المصاحب للنشاط الحركي الزائد[i]

\
(الحلقة الأولى)مقدمة :يعد الانتباه أحد العمليات العقلية التي تلعب دور مهما في حياة الفرد من حيثُ قدرته على الاتصال بالبيئة المحيطة به ، والتي تنعكس في اختياره للمنبهات الحسية المختلفة والمناسبة ، حتى يتمكن من دقة تحليلها وإدراكها ، والاستجابة لها بصورة تجعله يتكيف مع بيئته الداخلية أو الخارجية .وقد حظي الانتباه باهتمام كثير من الباحثين على اعتبار انه العملية التي تكون عصب النظام السيكولوجي بصفة عامة ، فمن خلاله يمكن للفرد اكتساب الكثير من المهارات وتكوين كثير من العادات السلوكية المتعلمة التي تحقق له قدراً كبيراً من التوافق في المحيط الي يعش فيه ( الشرقاوي ، 30.1984 ) كما حظي باهتمام كبير في مراحل العمر المختلفة ، وعلى أخص مرحلة الطفولة .ونظراً لأن الانتباه عملية عقلية نمائية ، فانه يلاحظ على الأطفال عدم قدرتهم على تركيز انتباهم أو تنظيم نشاطهم الذهني نحو شيئ محدد لفترة طويلة . كما انهم لا يستطعون أيضاً أن يتحرروا من العوامل الخارجية التي تعمل إلى تشتت انتباههم . إلا انه يحدث تحسناً في قدراتهم على الانتباه مع تقدمهم في السن.وتشير النتائج بعض الدراسات إلى وجود فئة من الأطفال يكون لديهم قصوراً – عجز- في الأنتباه ، وان هذا القصور لا يتوافق مع عمرهم . وتبين أيضاً أن هؤلاء الأطفال غير قادرين على الأستمرار أو الأحتفاظ بالانتباه فترة طويلة ، وغير قادرين على أنها ما يطلب منهم تأديته ، واندفاعيين مما يقعون في أخطاء كثيرة ، كما يكون لديهم عجزا في السلوك التوافقي ، فيتحركون حركات مفرطة دون هدف واضح ومحدد ولا يتبعون النصائح والتعليمات سواء من الوالدين أو المعلمين أو المحيطين بهم ، وتعرف تلك الفئة باضطراب عجز الانتباه المصحوب بنشاط حركي زئد ويسبب الآثار السلبية الناجمة عن اضطراب الانتباه فاصبح يشكل للوالدين والمعلمين ومن يتعاملون مع الأطفال المصابين بهذا الاضطراب ، سواء على المستوى الأكاديمي أو المستوى السلوكي أو الاجتماعي . قد توصل إلى أن اضطراب عجز الانتباه المصحوب بنشاط زائد يؤثر على مدى تفاعلهم ، فيبدون اكثر عصيانا في كثير من المواقف والتوجيهات والأوامر التي توجه إليهم . كما أن حركتهم المفرطة وعدم الأستقرار داخل حجرة الدراسة تسبب مشكلة لدى المعلم .وبالنسبة للطفل ذاته ، فان هذا الاضطراب يحدث صعوبات أكاديمية ، فقد أشار جيبسون أن الأطفال مضطربي الانتباه المصحوب بنشاط زئد ) adhd ( ، يتصفون بضعف في الذاكرة بسبب الخلل الوظيفي في العملية الادراكية والانتباه والتشتت والاندفاعية والحركة الزائدة . لذلك اتجه الكثير من الباحثين إلى استخدام أساليب علاجية مختلفة ومتنوعة كالعلاج بالعقاقير الطبية .والعلاج السلوكي والمعرفي من الإقلال من الحركة وتشتت الانتباه والاندفاعية وإذكان اضطراب عجز الانتباه المصحوب بنشاط حركي زائد يشكل مشكلة بالنسبة للأطفال في سن المدرسة والمحيطين بهم فلنا حينئذ ان نتصور حجم معاناة المعاقين عقليا ومن يقومون برعايتهم . وعلى الرغم من ذلك فلم تلق تلك الظاهرة الاهتمام الكافي في مجال الإعاقة العقلية بنفس الاهتمام الذي تلقته من قبل ذوي الصعوبات الأكاديمية والنمائية ، وأيضاً العاديين .إن اضطراب عجز الانتباه المصحوب بنشاط حركي زائد يؤدي إلى ظهور مشكلات لدى الأطفال المعاقين عقلياً منها صعوبة اكتساب الخبرات للمهارات الأساسية ، وانخفاض مستوى أدائهم للوظائف المطلوبة سواء في البيت أو المدرسة . والقيام ببعض السلوكيات غير مقبولة اجتماعياًConduct behaviors ، لذلك اتجهت البحوث للإقلال من النشاط الحركي وعجز الانتباه للأطفال المعاقين عقلياً ، فقد أجرى دوكوورث وآخرون(محاولة للإقلال من عجز الانتباه والنشاط الحركي الزائد والاندفاعية باستخدام أسلوب التدريب على التمييز البصري discrimiation training كما توصل بيترز وديفيز إلى أن أسلوب التدريب على التعليمات الذاتية كان فعالا في الإقلال من الاندفاعية والنشاط الحركي الزائد لدى عينه من المراهيقين المعاقين عقلياً ، وهذا ما يؤكد ما أشار إليه ميكنبوم انه بالإمكان تغير سلوك الأطفال عن طريق الحوار الداخلي وتقديم التعليمات للذات ، وبذلك يمكن تطبيع الطفل اجتماعياً .وسوف يستعرض الباحثان التطور التاريخي لاضطراب عجز الانتباه والمصحوب بنشاط حركي زائد - adhd - واسباب حدوثه وأساليب علاجية مع التركيز على أسلوب الضبط الذاتي كأحد الاستراتيجيات المعرفية التي أثبتت فاعليتها في تغيير السلوك المضطرب .التطوير التاريخي لاضطراب عجز الانتباه المصحوب بنشاط زائد ADHD 
أخذت مشكلة اضطراب عجز الانتباه المصحوب بنشاط زائد في السنوات الماضية باهتمام كثير من مجالات التربية وعلم النفس وطب الأطفال ، وتناولوها من زوايا متعددة . وخلال تلك الفترة ظهرت أوصاف ومسميات متعددة لاضطراب عجز الأنتباه المصحوب بنشاط زائد ، فقد أشار بعض الباحثين إليه على أنه اضطراب عضوي ، بينما يرى البعض الأخر على أنه اضظراب سلوكي ( السمادوني ، 1989، عجلان 1991 ) .وبمراجعة مجموعة من الدراسات والبحوث التي أهتمت بالاضطرابات السلوكية في مرحلة الطفولة ، تبين إلى أن دراسة تلك الاضطرابات قد بدأت في نهاية القرن الثامن عشر ، ووضع وصفاً للسلوك الحركي الزائد عام 1845 في قصص الأطفال . ونتيجة إصابة الكثير من الشعوب في نهاية الحرب العالمية الأولى بإصابات دماغية بسبب انتشار وباء التهاب المخ ، تبين أن الأطفال المصابين بتخلف أو أصابة في المخ أو اضطراب في الجهاز العصبي المركزي ) cns ( Central nervous System يكون لديهم زملة أعراض سلوكية مثل الحركة المفرطة والقصور في الأنتباه والاندفاعية . وتلك الأعراض تميز الأطفال مضطربي الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد ) Jones 1990:2 ( . وفي العقود الأولى من القرن العشرين ، اهتم الباحثون بدراسة مستويات السلوك المضطرب وربطها بوجود تلف في المخ أو اضطراب في الجهاز العصبي المركزي . ) Paul 1985:73 ( واكدت دراسة ستراوس وليتنن ) Strauss & lehtinen ( الرأي القائل إن النشاط الحركي الزائد واضطراب الانتباه يحدثان نتيجة خلل وظيفي بالمخ وبذلك كانت المسميات الأكثر انتشاراً في الفترة من عام 1940-1970 زملة الخلل البسيط للمخminimal brain Syndrom أو لخلل الوظيفي البسيط للمخ وأيضا رد الفعل الحركي المفرط Reaction hyperkinetic.وفي السنوات الأولى من عام 1980 ، بدا الاتجاه الذي كان سائد من قبل والذي يشير إلى إن اضطراب الانتباه استجابة لحدوث تلف عضوي أو خلل وضيفي في المخ يتناقض ، وان اضطراب عجز الانتباه والحركة المفرطة والاندفاعية تعتبر مظاهر سلوكية نهائية ناشئة من حدوث تفاعل على درجة عالية من التعقيد بين خصائص الفرد وبيئته. ( deuel.198 )، وبذلك بدا ينظر إلى عجز الانتباه المصحوب بنشاط زائد لدى الأطفال على أنه اضطراب سلوكي ، وعرف في الدليل التشخيص للاضطرابات العقلية – الطبعة الثانية ) dsm-11 ( بأنه رد فعل حركي مفرط في مرحلة الطفولة -apa. 1968ثم حدث تطويراً في تسمية هذا الاضطراب في الطبعة الثالثة من الدليل التشخيص والتي نشرت عام 1980- dsm-111 - أعطى له تعريفا موسعا يشمل على زملة من الأعراض السلوكية ، وسمى باضطراب عجز الانتباه attention deficit disorder .وقد صنف هذا الاضطراب في فئتين فرعيتين :تعرف الأولى باضظراب عجز الانتباه المصحوب بنشاط زائد disorder with hyperactivity deficit -add-h -attentionأما الثانية فتسمى باضطراب عجز الانتباه المصحوب بنشاط زائد .





[i] التوجيه والارشاد - إدارة شؤون الطلاب بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More